التربية على القيم : تلخيص تقرير المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، حول التربية على القيم في المنظومة التربوية (يناير 2017)

التربية على القيم تلخيص تقرير المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، حول التربية على القيم في المنظومة التربوية (يناير 2017)

بسم الله الرحمان الرحيم، أهلا إخواني الكرام اعضاء و زوار منتدى أغزيف للمعلوميات. سيكون موضوع تدوينة اليوم هو:

تلخيص تقرير المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، حول التربية على القيم في المنظومة التربوية

ينطلق تقرير المجلس في موضوع “التربية على القيم بالمنظومة الوطنية للتربية والتكوين والبحث العلمي” من كون التربية على القيم تقع في صميم وظائف المدرسة، وإحدى آليات الإدماج الاجتماعي والثقافي للأجيال المتعلمة وتحقيق التماسك الاجتماعي، وأحد مداخل تكوين وتأهيل رأس المال البشري، وكون تنمية التشبع بالقيم يعد رافعة للنهوض بالمنظومة التربوية، والرفع من جودتها على كافة المستويات.

تعتبر التربية على القيم:
  •         مدخل من مداخل المنهاج التربوي المغربي
  •        مجموعة المبادئ التي تؤطر سلوك الفرد
  •        نتاج التفاعل المستمر للفرد مع مجتمعه الذي يعيش فيه
غايات التربية على القيم
  1.  ترسيخ مبدأ العقيدة الإسلامية، الهوية المغربية، الملكية الدستورية والمبادئ الكونية
  2.  تحقيق التنمية والمواطنة وممارسة الديموقراطية
  3. التشبع بروح الحوار التسامح وقبول الأخر
  4. المساهمة الإيجابية في الشأن الوطني
  5.  احترام مبدأ المساواة وتكافؤ الفرص ونبذ التمييز واعتماد مقاربة النوع
المكتسبات التي حققتها المنظومة التربوية في مجال التربية على القيم حسب التقرير
  1.             دستور المملكة
  2.             الميثاق الوطني للتربية والتكوين
  3.             إدماج متدرج للتربية الوطنية وللتربية على حقوق الإنسان في المقررات التربوية
  4.             الرأي الصادر عن المجلس الأعلى للتعليم حول دور المدرسة في تنمية السلوك المدني
  5.             الرؤية الاستراتيجية للإصاح 2015 - 2030
  6.         برامج تفعيل الرؤية الاستراتيجية للإصلاح التربوي
الاختلالات
  1.             تعدد برامج التربية على القيم، مع الافتقار إلى التنسيق
  2.             محدودية الملاءمة المنتظمة لأغلب المضامين والوثائق المرجعية مع المستجدات التشريعية والمؤسساتية
  3.             التفاوت بين أهداف البرنامج الدراسي وواقع الممارسة التربوية في المدرسة
  4.             التعارض وضعف الانسجام بين القيم التي تتمحور حولها المواد الدراسية
  5.        ندرة الشراكات بين المدرسة وبين المحيط.
التحديات
  1.             اتساع الهوة بين الخطاب حول القيم والحقوق والواجبات، وبين الممارسة الفعلية لها
  2.             ندرة أو شبه غياب التقييمات المنتظمة لبرامج المؤسسات التربوية
  3.             مدى قدرة المنظومة التربوية على المساهمة الفعلية في تنمية وتأهيل الرأسمال البشري
  4.             مدى قدرة المنظومة التربوية على بلورة وتطوير نموذج مرجعي منسجم للتربية على القيم يتكامل مع باقي الوظائف المدرسية الأخرى
  5.             ضعف التكوين الأساس والمستمر للفاعلين التربويين
  6.        عمل المنظومة التربوية على تطوير شراكاتها المؤسساتية مع المحيط،
مجالات تطوير وتطوير التربية على القيم
  1.             إدماج المقاربة القيمية والحقوقية في المناهج والبرامج التعليمية
  2.             الاستثمار الأمثل للوسائط المعلوماتية والثقافة الرقمية، منذ المراحل الأولى للتعليم، في برامج وأنشطة التربية على القيم
  3.             إعادة الاعتبار للحياة المدرسية والجامعية والممارسات المواطِنة.
  4.             تكوين وتأهيل الفاعلين التربويين في مجال التربية على القيم
  5.             تطوير المؤسسة التربوية شراكات بمحيطها
  6.             دعم البحث التربوي في مجال التربية على القيم
  7.        تفعيل نمودج للتربية على القيم للأشخاص في وضعية إعاقة
تدابير لترسيخ التربية على القيم داخل الفضاء المدرسي
  •              تفعيل أدوار مجالس المؤسسة
  •             توثيق العلاقة بين المؤسسة والأسر
  •             تفعيل الأندية التربوية
  •             تنظيم أنشطة تحسيسية حول خطورة الممارسات السلبية
  •      تخليق الحياة المدرسية                           
لمزيد من المعلومات يمكن مشاهدة الفيديو التالي:

المرجو كتابة تعليق حول المشاركة تحويل كودإخفاء محول الأكواد الإبتساماتإخفاء

شكرا لك ولمرورك